العناية بالذات

تعريف اللياقة البدنية المرتبطة بالاداء الرياضي

 تتمثل اللياقة البدنية بأنها القدرة على القيام بالأنشطة اليومية بشكل أفضل، لذلك نقدم تعريف اللياقة البدنية المرتبطة بالأداء الرياضي، كما أنها تعطي الجسم القدرة على تحمل المرض والضغط والإجهاد، ولا يشمل المصطلح فقط على القدرة على الجري السريع أو رفع الأوزان الثقيلة، لذلك عبر موقع لحظات نيوز نستفيض حول هذا التعريف والمعنى الصحيح له.

مفهوم اللياقة البدنية

تعريف اللياقة البدنية المرتبطة بالاداء الرياضي

تعرف اللياقة البدنية بأنها قدرة الفرد على أداء الأنشطة اليومية بأفضل أداء من حيث القدرة على التحمل والقوة، بالإضافة إلى القدرة على مقاومة الأمراض والضغط والإجهاد، وتجدر الإشارة إلى أن مفهوم اللياقة البدنية لا يشمل القدرة على الجري السريع أو رفع الأوزان الثقيلة فقط بل له مفهوم عام أوسع.

وهذه الخصائص لا يتميز بها إلا فئة محددة من الأفراد، على الرغم من أهميتها في رفع مستوى اللياقة البدنية، ويجب التنويه إلى أنه يجب الاهتمام بالمحافظة على مستوى جيد من اللياقة البدنية.

شاهد ايضاً: أسئلة عن الصحة واللياقة البدنية للإذاعة المدرسية

أنواع اللياقة البدنية

اللياقة البدنية تنقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية نعرضها لكم في السطور التالية:

  • تمارين اللياقة الهوائية: تعمل تمارين اللياقة الهوائية على تحسين صحة القلب والرئة، ويكمن الهدف من هذه التمارين هو زيادة كمية الأكسجين التي تصل إلى العضلات، مما يمنحها قدرة إضافية على العمل والتحمل لفترة أطول من الزمن.
  • تمارين العضلات: تشمل التمارين التي تساعد في الحفاظ على لياقة العضلات وقوتها، مثل تمارين المقاومة، وتمارين الضغط، حيث تنقسم تمارين اللياقة العضلية إلى قسمين وهما تمارين لياقة العضلات لرفع الأوزان الثقيلة، وتمارين لياقة العضلات لرفع قوة التحمل.
  • تمارين المرونة: وتنتج المرونة من ممارسة الأنشطة البدنية، التي يجب على الفرد فيها تدريب عضلاته على الانقباض والاسترخاء، خاصة أثناء ممارسة الرياضة، ويجب عليه قبض وبسط عضلاته ببطء وثبات لتجنب أي صعوبة أو إصابة قد تحدث للعضلات بعد ممارسة الرياضة أو ممارسة أي نشاط آخر.

شاهد ايضاً: تعريف الوصف العلمي.. ما هو تعريف الوصف

فوائد اللياقة البدنية

تعتبر اللياقة البدنية من أهم الأمور للحفاظ على صحة جيدة، ويمكن لجميع الأفراد الحفاظ على اللياقة البدنية، بغض النظر عن العمر أو الحجم أو القدرات البدنية، ومن أهم فوائد اللياقة البدنية نعرضها في السطور التالية.

شاهد ايضاً: تعريف النفاق الاجتماعي وتأثيره على المجتمع

1 – حماية القلب والأوعية الدموية

تعد أمراض القلب والأوعية الدموية أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم، وقد تم التأكد أن ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة الشدة لمدة 150 دقيقة على الأقل أسبوعيًا بشكل منتظم يعمل على خفض ضغط الدم وتحسين معدل ضربات القلب بالإضافة إلى تحسين نسبة الكولسترول في الدم.

2 – تقليل ارتفاع السكري

تساعد ممارسة التمارين الرياضية على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، كما تقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم.

3 – تقليل ارتفاع نسبة الكولسترول

تعمل اللياقة البدنية على تقليل نسبة الدهون الثلاثية، والدهون الزائدة في منطقة الخصر، وكولسترول البروتين الدهني، ويبدأ الأفراد في ملاحظة فوائد اللياقة البدنية عندما يلتزمون بالنشاط البدني المنتظم لمدة 150 دقيقة أسبوعيًا.

4 – خسارة الوزن الزائد

مع الحفاظ على نظام غذائي صحي، تساعد ممارسة الرياضة في الحفاظ على وزن صحي وتمنع السمنة، وللمحافظة على الوزن يجب أن تكون السعرات الحرارية التي يستهلكها الفرد مساوية للسعرات الحرارية التي يحرقها.

5 – تساعد على الإقلاع عن التدخين

ممارسة التمارين الرياضية يمكن أن تجعل الإقلاع عن التدخين أسهل عن طريق تقليل الرغبة الشديدة في التدخين كما تقلل من أعراض الانسحاب، كما تساعد ممارسة التمارين الرياضية على تقليل الوزن الذي قد يكتسبه المدخن بعد الإقلاع عن التدخين.

6 – تعزيز الصحة النفسية والمزاجية

عند ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، يفرز الجسم مواد كيميائية تعمل على تحسين الحالة المزاجية، وتجعل الإنسان يشعر بالاسترخاء، كما تساعد في تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب.

7 – تقوية العضلات والعظام

تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام الأطفال والمراهقين على الحصول على عظام قوية في المستقبل، كما تساعد ممارسة التمارين الرياضية على تقليل انخفاض كثافة العظام مع تقدم العمر وتساعد على زيادة مستويات الكتلة العضلية والحفاظ عليها.

8 – تحسين نوعية النوم

تساعدك ممارسة التمارين الرياضية على النوم بشكل أسرع والبقاء نائماً بشكل مستمر طوال الليل.

9 – تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان

تساعد التمارين الرياضية على تقليل خطر الإصابة بعدد معين من أنواع السرطان التي تؤثر على: الأوعية الدموية، والقولون، والمريء، والعنق، والبطن، والمعدة، وبطانة الرحم.

خلال هذا المقال عرضنا لكم التعريف الأشمل لمصطلح اللياقة البدنية وأنواعه، كما ذكرتا فوائد ممارسة اللياقة بشكل منتظم لما له من حماية الجسم من الأمراض المختلفة، بالإضافة إلى بناء كتلة عضلية قوية ومرنة للجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى