دراسة جدوي

ما هي دراسة الجدوى الاقتصادية وطرق التسويق

يتطلع الكثيرون للتعرف على ما هي دراسة الجدوى الاقتصادية، والتي تعد نوع من أنواع دراسة الجدوى، وتعد دراسة الجدوى مهمة لعمل قبل البدء في عمل المشروع، من خلال موقع لحظات نيوز يمكنك الاطلاع أهم الحقائق المتعلقة بدراسة الجدوى التسويقية عبر السطور التالية.

مفهوم دراسة الجدوى التسويقية

تلك الدراسة هي التي توضح لصاحب الفكرة أو المشروع عن كافة المعلومات حول الإيرادات المتوقعة من المشروع، ويتم عن طريقها تحديد التكاليف المطلوبة من أجل إنشاء المشروع، وتنفيذ الفكرة ودراسة جوانب وظروف السوق والذي سيتم فيه إنشاء المشروع، وللتعرف على ما إذا كان المشروع مجدي أو غير مجدي.

وتساعد تلك الدراسة في تحديد الأسواق المحتملة والمنافسة، والعمل على تحليل السوق بشكل كامل من أجل تقييم فكرة العمل، وتعد تلك الدراسة مهمة للشركات التي تخطط لبدء عمل تجاري، وتساعد أيضًا رواد الأعمال على معرفة مدى نجاح المشروع، احتياجات العملاء في قطاع السوق المعين بالإضافة إلى المنتج المطروح.

أهم الحقائق المتعلقة بدراسة الجدوى التسويقية

ما هي دراسة الجدوى الاقتصادية وطرق التسويقعند وضع دراسة جدوى تسويقية فهناك بعض الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار، والتي تتمثل فيما يلي:

1- دراسة الجدوى على أساس الأفكار والمنتجات

عندما يتم إجراء دراسة الجدوى التسويقية فإنه يتم على أساس المنتجات والأفكار، ويتم إجراء دراسات الجدوى أيضًا بناءً اعلى كيفية حدوث الأشياء في السوق الحالية، والمشكلات المحتملة التي قد تحدث، وكيفية استجابة السوق للمنتج.

2- دراسة الجدوى بناء على استراتيجيات وبيانات

يتم بناء دراسة الجدوى التسويقية بناء على الاستراتيجيات والبيانات والتقديرات والتي تخطط للتنفيذ، ومقارنة بخطة التسويق، ومن الممكن تحديد دراسات الجدوى كدراسة منطقية والتي تحدد مدى إمكانية تطبيق خطة السوق.

3- دراسة الجدوى بناء على العامل الاقتصادي

ويعد العامل الاقتصادي من أهم العوامل التي تؤثر عند تنفيذ مشروع محدد، كتوسيع الأعمال التجارية وتطوير الأعمال الجديدة، والتي يجب أن يتم مراعاتها عندما يتم إجراء دراسة الجدوى التسويقية، ويؤدي في الكثير من الأحيان النمو الاقتصادي لزيادة الطلب على السكن، وذلك يزيد فرصة نجاح إنشاء مشروع معين في تلك المنطقة.

4- دراسة الجدوى بناء على العامل الديموغرافي

عندما يتم دراسة الجدوى التسويقية فإنه يجب أخذ العامل الديموغرافي في سوق معين بعين الاعتبار، حيث يعمل ذلك العمل على توفر دراسة سوق دقيقة، ويجب في البداية تحديد العوامل التي تتعلق بعدد السكان والأسر من أجل دراسة السوق ومن ثم القيام بتحليل تلك الاتجاهات الديموغرافية بناء على نوع ذلك المنتج.

5- دراسة الجدوى بتوفير الموارد المالية والبشرية

عندما يتم تنفيذ دراسة الجدوى التسويقية فإنه يجب على مديري التسوق تحديد مدى توفر ما يكفي من الموارد البشرية والمالية والتكنولوجيا ذات الصلة المتاحة للوصول للسوق المستهدف، ويجب تقييم العائد على الاستثمار والمنفعة المالية للشركة والفوائد التي تعود على المجتمع كجزء من دراسة جدوى السوق.

وتتضمن دراسة الجدوى التسويقية بعض التغييرات كتغير عمليات الإنتاج أو ظهور منافسين جدد، وبسبب تلك التغييرات فإنه يتم تغيير التدفق النقدي للشركة، والعمل على تقييم عامل الخطر سيكون أكثر أهمية في تلك المواقف.

تعرفنا على ما هي دراسة الجدوى الاقتصادية وتبين لنا أنها تقوم بتوضيح كافة المعلومات الخاصة بالإيرادات المتوقعة للمشروع، ومن خلالها يتم تحديد كافة للتكاليف المطلوبة من أجل القيام بإنشاء ذلك المشروع وتنفيذ تلك الفكرة، والعمل على دراسة كافة الجوانب بالإضافة ظروف السوق، وهناك مجموعة من الحقائق المتعلقة بدراسة الجدوى التسويقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى