موضوع تعبير

تعبير عن الرسول صلى الله عليه وسلم كامل بالعناصر

من المواضيع المهمة التي يكتب عنها الطالب في الإنشاء هو موضوع تعبير عن النبي صلى الله عليه وسلم، حيث إن المعلمين تختار ذلك الموضوع بكثرة من أجل تقوية ترسيخ الوازع الديني لدى الطالب، والتعرف بشكل أكبر على النبي محمد خاتم النبيين، لذلك نعرض من خلال موقع لحظات نيوز تعبير كامل عن النبي محمد بالعناصر.

عناصر موضوع تعبير عن النبي صلى الله عليه وسلم

تعبير عن الرسول صلى الله عليه وسلم كامل بالعناصر

  • مقدمة تعبير عن الرسول صلى الله عليه وسلم
  • مولد النبي ونشأته
  • حياة النبي قبل الرسالة
  • نزول الوحي على الرسول
  • حياة الرسول والدعوة للإسلام
  • خاتمة تعبير عن الرسول صلى الله عليه وسلم

مقدمة تعبير عن الرسول صلى الله عليه وسلم

خير ما نبدأ بها الكلام عن النبي محمد خاتم النبيين وأشرف الخلق الحبيب المصطفى شفيعنا يوم القيامة هو الصلاة على النبي أفضل الصلاة وأتم التسليم، إني لفي غاية السعادة أن أتحدث عن نبينا وحبيبنا المصطفى في موضوع التعبير اليوم ونتناول مراحل حياته منذ النشأة وحتى الرسالة والدعوة في السطور التالية.

مولد النبي ونشأته

ولد النبي محمد يتيمًا حيث توفى والده قبل أن يراه، وعاش مع أمه أول أعوام حياته، ذلك قبل أن تتركه وتتوفى كذلك وهو لم يزل طفلًا، وكفله جده عبد المطلب، وعوضه عن فقد والده في سن صغيرة، لكن وللأسف شعر النبي بشعور الفقد مرة أخرى عندما توفى جده.

وقد أوصى عبد المطلب قبل وفاته عم النبي أبي طالب بن عبد المطلب بأن يكفل محمد بعد وفاته، وذلك ما كان حيث كفل أبو طالب النبي وعامله مثل أبنه وأكثر، على الرقم من أن أبو طالب لم يسلم طوال حياته لكنه كان للنبي ظهرًا يحتمي به، وعاش يحميه من المشركين لآخر أنفاسه في الحياة.

حياة النبي قبل الرسالة

وعُرف النبي محمد صلى الله عليه وسلم في شبابه ورجولته قبل أن ينزل عليه الوحي بالصادق الأمين، حيث كانت خلقه الحميدة وصدقه في القول وأمانته في التجارة ما يشتهر به بين الناس.

كما عُرف بفطنته وحكمته منذ سن صغيرة؛ حيث أوقف حرب كادت أن تندلع بين القبائل في قريش أثناء بناء الكعبة وتجيدها، حيث كادت القبائل أن تقتتل على شرف وضع الحجر الأسود في موضعه بالكعبة، ولكن جاء النبي بالحل الذي يرضي جميع الأطراف، وحقن دماء الكثيرين.

نزول الوحي على الرسول

من الجدير بالذكر أثناء الحديث في موضوع تعبير عن النبي صلى لله عليه وسلم، أنه قد تزوج النبي قبل نزول الوحي من أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها، وقد نزل عليه الوحي في عامه الأربعين.

حيز جائه جبري بأول آيات الكتاب ” اقرأ” وكان النبي من هول الموقف ورؤية جبريل على صورته يرتعد ويرد ما أنا بقارئ، وبعد أن عاد لزوجته خديجة توجهت إلى ورقة أبن نوفل عمها، والذي عنده من علم الكتاب.

وأخبر ورقة النبي وزوجته خديجة أنها الرسالة المنتظرة وأن محمد هو نبي الله ومبعوثه لنا وخاتم المرسلين، وكان أول من أمن برسالة النبي، وكانت السيدة خديجة أول من آمنت بالنبي من النساء.

حياة الرسول والدعوة للإسلام

عاش النبي يبلغ رسالة الإسلام في مكة لمدة ثلاثة عشر سنة، وحيث بدأت الرسالة سرًا في الثالثة سنوات الأولى، وبدأ من بعدها الدعوة للإسلام جهرًا، ولما ضيق المشركين الخناق على الرسول ومن تبعه من الصحابة أمره الله بالهجرة إلى المدينة، ليكم فيها رسالته للعالمين، واستمر في نشر الدعوة للإسلام لمدة عشرة أعوام أخرى في المدينة يثرب.

وبعد أن أتم النبي رسالته على أتم وجه خرج النبي وألقى خطبة الوداع على المسلمين، وتوفي بعدها في العام الحادي عشر من الهجرة، دفن في غرفة زوجته عائشة أم المؤمنين.

خاتمة تعبير عن الرسول صلى الله عليه وسلم

خلاصة ما تقدم أن النبي صلى الله عليه وسلم عاش حياة مليئة بالأحداث المهمة والملهمة منذ صغره، وولادته يتيم وحتى نزل عليه الوحي وكان هدًا للعالمين.

بذلك نكون عرضنا موضوع تعبير عن النبي صلى الله عليه وسلم، حاولنا من خلاله إبراز أهم المحطات في حياة النبي المصطفى، وأهم التفاصيل التي عاشها وأثرت في حياته وفي حياة كل مسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى