موضوع تعبير

تعبير عن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم

يعد موضوع تعبير عن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم من المواضيع المهمة والتي يمكن للطلاب من خلالها جمع معلومات أكبر عن الرسول صلى الله عليه وسلم، فهو خاتم الأنبياء والمرسلين، وحياة النبي صلى الله عليه وسلم كانت مليئة بالكثير من الأحداث، من خلال موقع لحظات نيوز يمكنك الاطلاع على ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم.

مقدمة تعبير عن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم

تعبير عن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم

أرسل الله تعالى الأنبياء والرسل للناس على مر العصور، من أجل يبلغوا رسالة الهداية، وليدلوهم على وجود الخالق، ولانتشالهم من الجهل للنور، ولم يكتف الله عز وجل بنبي واحد بل أرسل الكثير من الأنبياء، ومنهم من ذكر في القرآن الكريم ومنهم من لم يذكر، وكان  جميع الأنبياء يمهدون لرسالة كبرى، ألا وهي رسالة الإسلام.

والتي نزلت على خاتم الأنبياء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فمن النبي تعلمنا الدين الحق، ومنه أخلاقه تعلمنا مكارم الأخلاق، ومن سيرة النبي حصلنا على المواعظ والعبر والمعرفة.

ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم

ولد النبي صلى الله عليه وسلم في عام الفيل، وذلك العام هو الذي غزا فيه أبرهة الحبشي ديار العرب، على صهوات الفيلة بدلًا من صهوات الخيول، وسمي ذلك العام بعام الفيل، وولد النبي في اليوم الثاني والعشرين من شهر أبريل والموافق اثنى عشر من شهر ربيع الأول.

نسب الرسول صلى الله عليه وسلم

يعود نسب الرسول صلى الله عليه وسلم لإسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام، ويرجح أن نسب الرسول صلى الله عليه وسلم هو ” مُحَمَّدِ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ عَبْدِ المُطَّلِبِ ابن هاشم ابن عبد مناف ابن قصي بنِ كِلاَبِ بنِ مُرَّةَ بنِ كَعْبِ بنِ لُؤَيِّ بنِ غَالِبِ بنِ فِهْرِ بنِ مَالِكِ بن النضر بن كنانة بن خزيمة ابن مدركة بنِ إِلْيَاسَ بنِ مُضَرَ بنِ نزَارِ بنِ مَعَدِّ بنِ عدنان بن أدد بن مقوم بن ناحور بن تيرح بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل بن إبراهيم“.

نزول الوحي على الرسول

قبل نزول الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم فقد اعتاد الرسول أن ينفرد بنفسه شهر رمضان في غار حراء، والذي يقع في محيط مكة المكرمة، حتى نزل عليه ملك الوحي جبريل عليه السلام وقال له اقرأ، ويجيبه الحبيب : ما أنا بقارئ، فقام بإعادتها ثلاث مرات على المصطفى وكان كل منها غظة ” والتي تعني ضمة”  أجهده فيها، وتلا عليه آيات سورة العلق.

وقام الرسول بترديدها، وعاد الرسول صلى الله عليه وسلم لبيت أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها، وكان الحبيب يرتجف ويقول زملوني زملوني، فزملوه حتى سكن روعه، وأخبر السيدة خديجة بما حدث.

ذهبت السيدة  خديجة لابن عمها ورقة بن نوفل رضي الله عنه وكان عالم دين نصراني في الجاهلية، ولقد علم بقدوم  النبي الخاتم وذلك وفقًا لما ذكر في الكتب وما بشر به سيدنا عيسى عليه وسلم، وقال جملته المعروفة  قدوس قدوس ، ولقد تنبأ لسيدنا النبي صلى الله عليه وسلم بما سيقابله في حياته القادمة ومن عذاب المشركين.

الدعوة  في مكة والمدينة

دعوة الرسول صلى الله عليه وسلم استمر لثلاثة عشر عامًا في مكة المكرمة، وكانت أول ثلاث سنوات سرًا وذلك بأمر الله، وجاءه الوحي بعدها بالجهر، حينها صعد النبي صلى الله عليه وسلم لجبل الصفا وجهر بها كما أمره الله تعالى.

ولقد استمرت الدعوة الجهرية في مكة عشر سنوات، ولما هاجر المسلمون للمدينة المنورة استمرت الدعوة لمدة عشر سنوات.

خاتمة تعبير عن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم

اصطفى الرسول صلى الله عليه وسلم  واختاره ليكون خاتم الأنبياء والمرسلين، وذلك ليبلغنا الرسالة ولكي لا تكون لنا حجة يوم نلقاه، ولقد كانت لنا في سيرة الحبيب من مولده وحتى وفاته الموعظة  والعبر.

يعد تعبير عن حياة الرسول صلى الله عليه وسلم من المواضيع المهمة والتي تتعلق بحياة الرسول صلى الله وسلم، ونتعلم من سيرته الحكمة والموعظة وقوة الإيمان، وتعلمنا من الحبيب أصول الدين ومكارم الأخلاق وتنظيم المجتمع الإسلامي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى